٥ تقاليد يجب معرفتها قبل زيارتك لليابان

كوكب اليابان … هذا هو المصطلح المتعارف عليه بين الكثيرين عن دولة اليابان، ذلك لأن كل من عاد من هذا الكوكب وفي جعبته الكثير للحديث عنه من نظام واحترام وترتيب وجمال وسرعة ودقة في الأداء وقوانين لا تعرف في أي بلد آخر، فجميعها اجتمعوا ليكونوا لنا دولة (كوكب) اليابان.

قبل زيارتي الأولى للكوكب وحتى لأي دولة أخرى، أجري العديد من البحوث لمعرفة أين أذهب، وماذا أفعل، وماذا يجب على أن أزور، وبالطبع تحتل المواصلات المرتبة الأولى في بحثي، حيث أقوم بالبحث عن المواصلات داخل المدينة التي أقوم بزيارتها وكيفية الذهاب ومن وإلى المطار، وماهي قوانين هذا البلد، وحتى العادات والتقاليد التي يتبعونها لكي ابتعد عن أي إساءة ما للبلد والشعب حتى لو عن غير قصد.  بعد الانتهاء من الجوازات واستلام الحقائب وصلت إلى منصة قطار ناريتا اكسبرس وبالطبع وصل القطار في الموعد المحدد له بالثانية، ومن ثم جلست على الكرسي الخاص بي داخل القطار، عندها قلت لنفسي الآن هو الوقت المناسب للراحة بعد هذه الرحلة الطويلة وأيضاً لقراءة البريد الالكتروني والرسائل النصية ورسائل الواتس اب. بطبيعة الأمر أخرجت هاتفي ومن ثم وضعته على وضع التشغيل ومن ثم بدأ هاتفي بالرنين والاهتزاز عند تحميل كل رسالة وصلتني خلال وجودي في الطائرة عندما كان الهاتف في وضع الطيران. وهذه كانت أول إساءة قمت بانتهاكها.
في اليابان، هناك بعض السلوكيات التي اذا ما تم فعلها في الأماكن العامة تصبح مسيئة ومهينة للشعب الياباني حيث ينظر إليك بنظرة استغراب ودهشة كيف فعلت هذا الفعل المشين!!
في هذا المنشور سأقوم بمشاركتكم بعض السلوكيات التي يجب عليكم تجنبها خلال زيارتكم لليابان والتي يتوجب علي الجميع بمعرفتها:

1- الهاتف يجب أن يكون على وضع الصامت دائماً عند استخدامك للمواصلات العامة مثل القطارات والباصات
حتى أنهم يقومون بالتنويه على ذلك في الإعلانات الصوتية داخل القطارات.

2- الحديث في الهاتف عند استخدام المواصلات العامة
يعتبر استخدام الهاتف وخصوصاً المكالمات الهاتفية في القطارات، إهانة للجميع حيث ينظر إلى الحديث عبر الهاتف على أنه ازعاج للعامة ولذا قد تجد في بعض القطارات أماكن وغرف مخصصة للتحدث عبر الهاتف.

3- اظهار المشاعر
في أوروبا وامريكا نرى الكثير من العشاق يعانقون ويقبلو بعضهم البعض في الشارع وفي الأماكن الرومانسية والتاريخية، حتى أننا أعتدنا على مثل هذه المظاهر، إلا أنه في اليابان يعد هذا التصرف مخلا بالآداب ويعتبر إهانه لهم، لذا إن كنتم ممن يقبلون في الشارع والأمكان الرومانسية العامة يتوجب عليكم عدم إظهار مشاعركم.

4- تنظيف الأنف في الأماكن العامة يعتبر وقاحة
بالطبع لا يمكنك التحكم بتنظيف أنفك عندما تكون مريضاً لأنك قد تقوم بالعطس بشكل عشوائي أو حتى قد تشعر بحكة فتريد التخلص منها، لكن هذا التصرف يعتبر وقاحة إذا فعلته في الأماكن العامة، لذا تجنب فعل ذلك قدر الإمكان.فبالرغم من أخذ الحيطة عند تواجدي في اليابان الا أن في يوم من الأيام كنت مريضاً جداً ولم استطيع إيقاف نفسي من فعل ذلك، لذا عمدت الا الذهاب إلى أحد الأزقة التي تخلوا من المشاة وقمت بعملي الوقح (على حد نظرهم).

5- تناول الطعام أثناء السير
بالرغم من أن تناول طعامك أثناء التنزه أو الذهاب إلى العمل يعد أغلب بلدان العالم (إن لم يكن جميعها) بشيء طبيعي جداً إلا أن اليابان تعتبره قذارة، فعند قيامك بطلب أي طعام من مطعم أو حتى الطعام الذي يباع في الشوارع تأكد من التوقف وأنهاء طعامك قبل المضي إلى وجتهك.
هناك المزيد من السلوكيات الخاطئة التي يجب تجنبها فعلى سبيل المثال البقشيش يعتبر اهانه، والتأخر عن الموعد التي تم الإتفاق عليه سواء في اجتماع عمل أو حتى على موعد حجز الطاولة ولو بدقيقة. ولكي لا أطيل في هذا المنشور وددت أن أطلعكم بأكثر السلوكيات الخاطئة التي من السهل الوقوع فيها.